Tuesday, September 7, 2010

هذا ما تعلمته من حياتي

انصت الى عقلك و اترك هواه القلب لا يبعثرك فى صحراء النسيان و غابات الهم و تضيع خطواتك فى طريق اسود حالك الظلام لا تعرف له نهايه..

اجعل عقلك نور دربك و لا تحكم عاطفتك لتتخذ اى قرار مصيري ..

كثير من الناس ستخذلك و كثير منهم سيطعنك و اغلبهم سيكذبون عليك فلا تتوقع اى شيء من اي شخص .. انما عيش حياتك بدون اي توقع من اي شخص .. ان ما يقتلنا فى الحياة هو توقعاتنا و تأملاتنا و غرقنا فى بحر الظن !

لا تحسن الظن او تسوء الظن باي شخص ! انما احذر زمانك و لا تأمن للناس على معايير طفولية ! الحياة غابة و المصلحة هى السائدة ! فمن تكن مصلحته عندك سيحسن معاملتك حتى تنتهى حاجته! ثم يذهب لغيرك ..

الحياة تدور فى طريقه دائريه و لو دامت لغيرك ما اتصلت اليك ! فلا تتوقع دوام اى حال سواء سىء او جيد .. فأن كلاهما يمر و ينتهى ..

اغفر للناس اغلاطهم ليس لانهم يستحقون المغفرة انما لانك لا تستحق العيش بالمرارة !

اعلم ان من يسيء اليك بفعل سيرد الية بطريقة او باخرى فلا تثأر من اي شخص ! اعلم ان هناك قوى اكبر ستأخذ حقك بعد يوم , اثنان, شهر او حتى سنة ! المسألة مسالة وقت ..

لتتمكن من العيش سعيدا يجب ان لا تفكر فى هموم الناس و اغلاطهم و ما يفعلون من معاصى! اعلم ان من يستحق النقد هو نفسك!

فلا تتصرف و تمشي كأنك الاصلح! استمر فى محاسبة نفسك قبل محاسبة الغير !

و ان كنت تريد ان تنصح اي شخص فرميه بالنصيحة بوجهه و لاتقوم بنصحة بظهره! ان اردت ان توصل عتب لاي شخص احرص ان تكونو اثنان فقط فى المكان , انت و من تريد نصحة! الجمهرة تفسد النصيحة و تغلظ القلب

!تعلم ان لا تكره احد و تذكر اننا فى هذه الحياة مجرد عابرين و لابد من ان يأتي يوم الرحيل !

لا تندم على فعل او كلمة لان ندمك لن يمحيهما .. لا تتحسر على وقتك او حظك لانك لن تفلح ابدا .. اياك والمقارنة بين شيئين لانك سوف تنقص قدرك دائما !!

الحياة تستمر لوقت معين لن تدوم ابدا فلا تخلقك اعداء فى حياتك .. ليس كل الناس تستحق الاحترام و المعاملة الراقيه .. يوجد فى البشر اشخاص كالأفاعي التى تخفى السم فى الناب ! و اعلم ان فى البشر من الذئاب كثير ! فلا تكن كالنعامة ! انما لتعيش بينهم يجب ان تكون اسد

! ابتعد عن من يجلب فى صحبته المشاكل و الهم! اقترب من مجالسته الناس الذين يكونون كالمرأه! لتعلم ما يجول فى خاطرهم!لا تفرح بالبشر الذين يقولون لك من الخير ما ليس فيك! فلا تامن ان يقول من العيب ما ليس فيك!و تذكر دائما ان من حكى لك , حكى فيك

!البشر انواع من كل لون و درجه! يوجد منهم من الشر ما طغى ! و يوجد منهم من الخير ما سرى !

لن تعلم ابدا ما يجول فى خاطر او قلب اي انسان فلا تحاول حتى التفكير لانك بكل بساطة لن تستطيع!

تعلم من اخطائك فقط لسببان حتى لا تكررها , حتى لا تفقد احترامك لنفسك!

من يخدعك مرة واحدة عيب عليه انما من يخدعك مرتان عيب عليك!!فلا تلقى اللوم على البشر! انت من تستحق اللوم!

تعلم ان تحب , تحب كل شيء ! عائلتك , بيتك , اصدقائك , حتى عملك! لن تتطور الا عندما تحب ما تعمل و لن تحب ما تعمل حتى تتقدم فيه

!اكتشف طاقاك الكامنة و لا تقول لا املك اي هوايه !

الانسان طاقة كامنة قابلة للانفجار ! غوص فى اعماق نفسك و ابحر فيها ! حتى تعرف ما تحب لتحب ما تعرف!

لكل انسان من اسمة نصيب ابحث عن نصيبك من اسمك !لعله يكون اول خطوات البحث عن الذات !ارسم مخطط حياتك بالقلم و الورقة و تحدى نفسك لتكون افضل من المخطط

!لا تنكسر بهبوب نسيم بسيط ! اعلم انك تستطيع ان تواجه عواصف بكل قوه ! اخلق قوتك من نفسك! و لا تأخذها من احد ! هذا اول اسباب الانكسار! هو توقعاتنا بقوه من حولنا !!قوي نفسك لتعتمد عليها فى كل شيء ! ابتدائا من اتفه الامور الى اصعبها ! ان سرى الملل الى حياتك و اقتحمها !

ادرك انك لا تنجز شيء! املى حياتك بالانجازات ابتداءا بالبسيط الى الكبير !الاجازه و اخذ الراحة و قسط من النوم شيء جميل للناس الذين يداومون سواء على دراسة ام عمل حيث اغلب اسبوعهم يكون ارهاق ! اما الاشخاص الذين لا يعملون او الذين تقاعدو! لا تهدروا اوقاتكم بأشياء تافهه

! ابحثوا عن ما تحبون ان تعملو و قومو به ! ابحث عن اهتماماتك ! اذا كنت تهتم بالسياسه اصبح ناشط سياسي و فعل وقتك بالانظمام الى التجمعات السياسية !ان كنت مهتم بالادب انظم الى رابطة الادباء و جالس الناس الذين يشاركونك اهتماماتك!و هكذا !لا تجعل الفراغ يدخل الى حياتك و اعلم ان النفس البشرية ميالة للسوء و الفراغ طريقنا لاكتشاف هذه الحقيقة ..

املي اوقاتك بكل ما تحب .. نحن من يخلق الفرح و نحن من يقتله !! لا تحصر نفسك فى سجن الوحدة ! اطلق العنان لنفسك و لجميع من حولك!!لا تتخفى وراء الهموم و المصاعب التى مرت بحياتك و تجعلها عذرا لارتكابك جميع زلاتك!ليس لانك تعيش فى بيئه منحطه يعطيك العذر لتتعذر بقيامك حماقاتك بسبب ان كل من حولك يقوم بها

!!ادرك انك من ستحاسب فيما بعد ليس هم !

لا تترك المجال لعاطفتك ان تجرك الى الغضب او الحسره او حتى تكدر مزاجك !! بسط الامور و ارميها وراء ظهرك! لسبب واحد فقط ! ان من كدر مزاجك او جرحك اكمل يومه بصورة طبيعية و انت تركت القهر يأكلك !!

كن اكبر الواثقين بنفسك لكن لا تصل الى مرحلة الغرور ! الغرور مجرد نقص و الثقة جميلة فى حدودها !لا تتكبر على اي شخص على اساس مالك ولا بعيال او حتى بأصلك! جميعنا خلقنا من تراب و نسير على التراب و عند رحيلنا من هذه الدنيا سندفن تحت التراب

!ادرك ان الموت سيأتيك حتى لو صعدت اعلى الاماكن و اكثرها امان ! و اعلم ايضا ان لا فرق حينها بين امير او خادم ! المساواه لا تظهر فى هذه الدنيا الى مرتين ! عند الولاده و عند الموت !اجعل ضميرك واعى و صاحي مادمت حيا! فإن مات ضميرك اعتبر نفسك قد مت

!لا تفرغ غضبك على اي شخص يأتى بوجهك! الحياة كلها هموم و تعب فهل فعلا تريد ان تصبغها باللون الاسود امام هذا الشخص؟

لا تغمض عين قلبك و تبيح اي شيء بناء على اساس ان الجميع يقوم بها ! الاجماع على فعل الخطأ لا يبنفى كونه خطأ !

قاطع كلمة "لو" و لا تجعلها جزءا من قاموسك! لن تستفيد شيئا منها! لا تتوقع الكمال من اي شخص حتى و ان كانت امك! كلنا بشر خطائين و الاهم من كل ذلك جميعنا نمتلك قدرا لا بأس به من العيوب .. اذا احببت اي شخص يجب ان تعشق عيوبه قبل مميزاته

!تصرف كأنك مسؤول عن نفسك فقط! و لا تتدخل فى خصوصيات الاخرين!لا تعطى لنفسك الحق باقتحام حياة اي شخص! احترم خصوصيات الناس لتحضى باحترامهم!

و اعلم ان اذا صدأ الرأي اصقلته المشورة! استشر قبل اتخاذ اي قرار حتى لا ترمي نفسك الى التهلكه !و اذا كنت ذا رأي فكن ذا مشوره , فأن فساد الرأي ان تترددا ..

لا تخجل من ان تعتذر عندما تخطىء ! الاعتراف بالخطأ و الاعتذار يمحيه كأنة لم يحصل! و لكن المكابره على الخطأ يعتبر خطأ ثانى غير الاول!لا تضخم

الامور البسيطة لانك لن تستطيع العيش هكذا!

لا تسلك طريق الذم بالاشخاص لكسب محبه شخص أخر عار عليك ان فعل عظيم!!عيش حياتك وجه واحد! و لا تصاحب الذى يمدحك فى حضورك و يذمك فى غيابك!

البشر دائما يحلو لهم الحديث عن حياة الناس الخاصة و اجمل ما حدث فيها و اسوء ما حدث, ليس لانهم يعنو لهم شيئا! فقط لانهم يحبون الحديث المطول! و غريبة طباعهم! كأن الحديث عن عيوب الناس سيبعد النظر عن عيوبهم!

لا تعش حياتك تتبع سراب! فتقضى باقي ايام عمرك ضميان!

اذا اردت ان تتبع شيء فإجعله واضح امام عينك و ملموس!لا تبحث عن المغامرات و اضافة لمسه تشويق بحياتك على حساب نفسك! فأعلم ان تشويق سينتهى و الاثارة ستزول لكن ما سيبقى هو شعورك بالتوبيخ لنفسك !اذا فكرت ان تقوم باي فعل و ترددت و سمعت عقلك يقول : لا! انصت له! و اعلم ان اول فكرة اتت فى عقلك هى الصحيحة, و كل ما تقنع به نفسك هو خطأ!!

ان كنت تريد الحياة مرتاحا لا تفكر بما يروك الناس او ما تصوراتهم لك! و حتى ما رأيهم فيك! يوجد فى البشر ناس لا تعرف الا المذمة! فلا تكون ضحيه سهلة لهم!

اعلو بأخلاقك حتى تصل حدود السماء! حتى تترفع عن اصحاب الاخلاق الدنيء!

لا تجعل حياتك كتاب مفتوح امام البشر بأكملهم! انما اجعلها كالخزنة المؤمنه فى البنك

!معرفة الناس بحياتك الخاصه ستأتي من سببين:

حب استطلاع ,

او لاشباع غرور ذاتى ان حياتك ليست كامله

.. فلا تعطيهم الفرصة!

اذا سمعت ان هناك من البشر مذموم و اصبح هناك اجماع على ذلك : ابتعد عن طريقة!لسببان : لا يوجد دخان من غير نار!

و لا تقوم بوظيفه الاستاذ و تقترب منه فيسقط باختبارك

!الهم فى هذه الدنيا درجات على حسب اهتماماتنا !

و كلنا نحمل همومنا على قدر استطاعتنا!اذا اردت ان تشكى فأذهب الى مكان لا تعرف فيه احد و اخرج كل مافى قلبك و استمع الى نصيحه الغريب و اعلم انه نصيحته تساوى الاف الاضعاف من نصيحة القريب ..

لسببان :

انه لا يعرفك فلن يجاملك!,

انه لن يحكم عليك! و انك لن تراة مجددا

!!احذر اصدقائك بملايين المرات اكثر من اعدائك! لعل عدوك تعرف من اين سياتيك بالمضره! انما الصديق ان لدغك لن تفلح ابدا!

ليس من الضروري ان تكون دكتور او مهندس او محامى لتنال الاحترام!

ادرس ما تحب و تعلم ما تريد و لا تحكم نفسك بمعايير متخلفة و محدودة رسمها مجتمع جاهل لك! و اعلم انك لن تبدع الا عندما تقوم بما تحب !

بقلم/ سارة فارس الوقيان

4 comments:

أهل شرق said...

تقبل الله طاعتكم
وعيدكم مبارك

Heart To Heart said...

عيدك مبارك

جعلك من عواده في كل سنة وكل عام


:)) يــــــا بو بـ .... س

الحسن صالح said...

اطال الله بقائك

derober reves said...

Thnx alot